الاثنين 20 مايو 2024 | 11:06 ص

إنشاء فروع من الجامعات البريطانية في مصر.. وزير التعليم العالي يلتقي وفدي جامعتي إسكس وباث لتعزيز التعاون التعليمي

شارك الان

التقى الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مع وفدي جامعتي إسكس وباث على هامش فعاليات المنتدى العالمي للتعليم في لندن. ضم وفد جامعة إسكس الدكتور أنيسي أليكس، عميد العلاقات الدولية، ولويز بلير، مدير الجامعة للعلاقات الدولية، بينما ضم وفد جامعة باث الدكتور مومنا هيجيمادي، نائب رئيس الجامعة لجودة التعليم والتطوير، والدكتور دانكن كريج، عميد كلية العلوم.

في بداية اللقاء، أكد الدكتور عاشور عمق العلاقات بين مصر وبريطانيا في مجال التعليم الجامعي، مشيدًا بزيادة التعاون بين البلدين. أشار الوزير إلى أهمية تبادل الخبرات العلمية بين الجامعات المصرية والبريطانية، مؤكداً أن الفترة المقبلة ستشهد مزيداً من التعاون والبرامج التعليمية المشتركة. وأبرز الوزير نماذج التعاون الناجحة، مثل إنشاء أفرع لجامعات بريطانية في مصر، منها فرع جامعة كوفنتري وفرع جامعة هيرتفوردشاير.

أشاد الدكتور عاشور بجهود المكتب الثقافي المصري في لندن، برئاسة الدكتورة رشا كمال، في تنظيم هذا اللقاء وغيره من الاجتماعات التنسيقية. خلال الاجتماع، تم مناقشة سبل تعزيز التعاون بين وزارة التعليم العالي والجامعتين في المجالات التعليمية والبحثية، مؤكداً على أهمية تبادل الخبرات لتحقيق جودة التعليم والمخرجات البحثية.

استعرض الاجتماع أيضاً مشروع إنشاء جامعة عين شمس الأهلية في العاصمة الإدارية الجديدة كنموذج فريد للتعليم العالي في مصر. يهدف المشروع إلى ربط التعليم والبحث العلمي بالصناعة ومتطلبات سوق العمل من خلال مراكز أبحاث وحاضنات تكنولوجية وشركات ناشئة.

من جانبه، أعرب الوفد البريطاني عن استعداده للتعاون مع مصر، مشيداً بالتقدم الذي حققته مصر في مجال التعليم العالي في السنوات الأخيرة. كما أكد الوفد رغبتهم في جذب الطلاب الوافدين وتعزيز التعاون في مختلف المجالات الأكاديمية، مؤكدين أن جامعات إسكس وباث تحتلان مكانة مرموقة في مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية والاقتصاد والعلوم البيئية وعلوم الحاسب.